مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة

موقع مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة

وهو واحد من مجموعة مساجد في البقعة المحيطة بالعاصمة الإدارية حيث يجاوره من الشمال مسجد الملك القدوس ومسجد الرحمن  والعمار الكبرى وجزيرة الأحرار ومن الشرق مسجد الدياب والفقي ومكتب تموين العمار ومسجد المدينة المنورة.

المسجد يقع على الطريق الدائري الأوسطي بالعاصمة الإدارية الجديدة وتم تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .

 

الطريق الدائري الأوسطي هو طريق مهم جدا في مصر، يحيط بالطريق الدائري للقاهرة الكبرى، ويحيط به الطريق الدائري الإقليمي، لتشكل الثلاث طرق في النهاية ثلاث دوائر يحيط الكبير فيها بالصغير وتخلق مداخل مرورية جديدة للقاهرة الكبرى والأقاليم من جانبها، يمثل شكل الطريق دائرة مفتوحة غير مكتملة الغلق حول القاهرة، تمتد من طريق القاهرة/ بلبيس وحتى محور الضبعة بإجمالي 147 كم للربط بين المدن الجديدة (العبور، الشروق، المستقبل، العاصمة الإدارية، 6 أكتوبر، الشيخ زايد).

 

والغاية من العاصمة الجديدة تجميل القاهرة وتطويرها إلى مركز ثقافي وسياسي وإقتصادي رائد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال بيئة إقتصادية مزهرة تدعمها الأنشطة الإستثمارية المختلفة وتحقق التنمية الشاملة لضمان الإبقاء على الأصول الطبيعية والتاريخية التي تحوزها القاهرة وتسهل المعيشة بها من خلال أساس تحتي يتميز بالكفاءة  والتحمل.

ويقع المكان على بعد ساعة ونصف من القاهرة، وبعد أن تسلك طريق السخنة أو شارع التسعين الجنوبي، تجد نفسك أمام أكبر صرح ديني في الشرق الأوسط.

تفقد الرئيس السيسي العاصمة الإدارية الجديدة قريبا وأكد أنه فرح بما لاحظه من إنجاز ضخم تشكله الأيادي المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

مسجد الفتاح  العليم بالعاصمة الإدارية

أشار عصمت الشامي بفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مسجد (الفتاح العليم) وذلك بالعاصمة الإدارية  بالإضافة للعديد من الأعمال والإنجازات لتثبيت قيم التعايش السلام والتسامح والمحبة بين مختلف الثقافات والأديان.

 

مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة :

 

 

وتقدم بوابة الأهرام المواصفات الكاملة للمسجد :

 

مسجد الفتاح العليم مسجد الدولة

قال اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن مسجد الفتاح العليم المقرر إنشاءه فى العاصمة الإدارية الجديدة تم تخطيطه على أنه سيكون مسجد للدولة وهو  شامل جامع بكل الضروريات  سواء الصلاة أو الجنازات الرسمية أو المناسبات  وأقيم على 59 فدانًا.

 

مسجد الفتاح العليم يسع 12300 مصلي

وأضاف الوزير، فى كلمة بإفتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، أن مسجد الفتاح العليم فى العاصمة الإدارية يسع 12300 مصلى ويشمل بدروم منفصل ويشمل المصلى اليومى للرجال والنساء ودار تحفيظ القرآن وتعلوه ساحة مكشوفة تستخدم أيضا للصلاة.

 

مسجد الفتاح العليم يضم 4 ماّذن و7 قاعات

وأفاد اللواء كامل الوزير، أن مسجد الفتاح العليم به 4 مآذن وأربع قاعات مناسبات وثلاث قاعات للنساء بإجمالي 7 قاعات، إضافة إلى المسار الجنائزى وتم التنفيذ بنسبة 45%، مشيرًا إلى عملهم فى مساجد الشهداء وتم التخطيط لتنفيذه ويسع 2000 مصلى على المحور الأخضر.

 

الرئيس يفتتح مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية خلال أيام

 

 

 

 

 

ويمثل مسجد الفتاح العليم  بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يعتبر درة العمارة الإسلامية الحديثة، وجوهرة الإنشاءات داخل العاصمة الإدارية للدولة، إنجازا جديدا يضاف لسلسلة إنجازات الدولة المصرية في مجال البناء والتشييد، ليصبح من أكبر المساجد في المنطقة العربيةوقد أضاف وإفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي هذا المسجد الفتاح العليم والذي يعتبر سبق هائل يضع مصر في المقدمة وتكون تاج الشرق الأوسط.