انطلاق الأوتوبيس الكهربائي بين عبد المنعم رياض والقاهرة الجديدة

أعلنت الهيئة العربية للتصنيع بالاشتراك مع عدة شركات في مجال النقل والمواصلات ومن أبرزها شركة " مواصلات مصر" بجانب 12 شركة أخرى وهم شركة "أورنج" للاتصالات، شركة "فوري" لتكنولوجيا المدفوعات، شركة "فايبر مصر"، و" الشركة المصرية لخدمات تكنولوجيا وتتبع المعلومات"بالإضافة إلى شركة "إيزي موبيلتي" لبرمجيات وتقنيات النقل العام عن بدء العمل في تشغيل الأتوبيس الكهربائي في مصر في بعض شوارع القاهرة.

 

وقامت شركة مواصلات مصر بالإعلان عن بدء أول رحلة لأتوبيس "X-Bus" في خط عبد المنعم رياض – القاهرة الجديدة.

حيث قامت الهيئة العربية للتصنيع  بتفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في شهر مايو من العام الماضي التي تضمنت  منظومة الأتوبيسات الكهربائية الذكية وذلك من خلال تعاون شركة "مواصلات مصر" مع شركة "سونيتد إنفستمنت" التي تمثل الشركة الصينية محليًا وإقليميًا وشركة "شنغهاي وانكسيانج" التي تعد إحدى أكبر الشركات الصينية المتخصصة في مجال صناعة الأتوبيسات الكهربائية.

 

ويهدف هذا التعاون إلى تقديم حلول ذكية متكاملة لتطبيق الفكر الجديد الخاص بالنقل العام الذكي وذلك طبقًا للمعايير الدولية الخاصة بالنقل الحضري الدائم داخل المدن.

 

حيث ينطلق الأتوبيس الكهربائي من ميدان عبد المنعم رياض إلى القاهرة الجديدة ويتضمن 44 مقعدًا، ومن المخطط له أن يتوقف في أربع محطات رئيسية، على أن ينطلق الأتوبيس من محطة عبد المنعم رياض وصولًا إلى "محطة اللوتس" في منطقة التجمع الخامس، ويبدأ الأتوبيس رحلته من موقف محطة عبد المنعم رياض مرورًا بشارع رمسيس وميدان العباسية ويستكمل الأتوبيس رحلته متجهًا إلى شارع التسعين ومنه إلى الجامعة الأمريكية.

 

وتنطلق أولى رحلات الأتوبيس الكهربائي "EX5" في تمام الساعة السابعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء من موقف عبد المنعم رياض، والرحلة الثانية تكون في تمام الساعة العاشرة والنصف، بينما تبدأ الرحلة الثالثة للأتوبيس من موقف اللوتس في منطقة التجمع الخامس متوجهًا إلى موقف عبد المنعم رياض في الساعة التاسعة صباحًا وتعود الرحلة الثانية في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرًا وتنتهي في موقف عبد المنعم رياض، وتبلغ المسافة التي يقطعها الأتوبيس الكهربائي يوميًا خلال رحلاته الأربع قرابة 211 كيلومترًا يوميًا، ويكون سعر التذكرة المدفوعة عن طريق الكارت الذكي "مواصلاتي" 18 جنيهًا، ويختلف سعرها خارج الكارت لتبلغ 25 جنيهًا، وتسعى شركة مواصلات مصر إلى تفعيل العمل في الخطوط الجديدة خلال الشهور المقبلة وذلك لتقديم خدمة النقل السريع للركاب من أجل الوصول في وقت قياسي بشكل آمن.

 

وتهدف منظومة الأتوبيسات الذكية إلى الحفاظ على نظافة البيئة وذلك من خلال استهلاك الكهرباء عوضًا عن استخدام الوقود المضر للبيئة المسبب للتلوث البيئي.

 

ومن أبرز مزايا الأتوبيس الكهربائي أنه يوفر كل سبل الراحة والأمان للركاب من خلال توفير مقاعد مريحة وتكييف هواء بجانب وسائل الترفيه المتمثلة في شاشات العرض التليفزيونية وخدمة الواي فاي بالإضافة إلى تجهيز الأتوبيس لاستقبال ذوي الهمم، ويعد أمر الدفع الالكتروني من أبرز مزايا الأتوبيس الكهربائي الذي يسهل عليك أمر الدفع بأمان، حيث يمكنك الحصول على تذكرة الركوب من خلال الماكينات الموجودة داخل الأتوبيس أو من خلال استخدام كروت التحصيل الذكية.

 

ويستطيع الركاب متابعة حركة الأتوبيسات الذكية ومعرفة أقرب محطة يمكنك التوجه إليها والزمن المتوقع لوصول الرحلة عن طريق تطبيق "مواصلات مصر" المثبت على متجر "جوجل بلاي" والذي يمكن تحميله لكل أنواع الهواتف الذكية من أندرويد وأي فون.

 

وفي لافتة ذكية قامت شركة مواصلات مصر بتخفيض قيمة التذكرة بنسبة 30% أثناء دورة معرض الكتاب في القاهرة وذلك تأكيدًا من الشركة على أهمية الإطلاع والتنمية الفكرية، وقد امتدت هذه الخصومات طوال أيام المعرض وقد سرى هذا الخصم على عملاء الشركة مستخدمي الكارت الذكي.