توقعات إرتفاع وإنخفاض الأسعار فى السوق العقارى فى مصر 2019

توقعات إرتفاع وإنخفاض الأسعار فى السوق العقارى فى مصر

لا يخفى على مشاهد أو حتى ملاحق مطلع على السبق الذي شهده سوق العقارات ومجال العقارات بالكامل في عام 2017، حيث لوحظ في السوق العقاري تضخم غير مسبوق؛ ليس بسبب زيادة سعر الدولار ونقص قيمة الجنية فقط، ولكن لأسباب عدة من أكثرها وأشهرها أن حقل العقارات أصبح الحساب الأول للأفراد والعملاء.

 

 المجال العقاري أفضل من حيث الإستثمار :

فقد أصبح الكثير من الأفراد يفضل المجال العقاري عن غيره للإحتفاظ و الإستثمار العقارى كأسس ثابتة تحفظ رأس المال، وقد ساهم ذلك في إزدهار السوق العقاري بشكل مرتفع للغاية حيث إرتفعت الطلبات لتبلغ نصف مليون وحدة سكنية في السنة فيما يطلق السوق العقاري بنسبة أقل من ذلك مما أدى إلى وجود فجوة هائلة بين المعروض والمطلوب، والذي أثر بدوره على زيادة الأسعار.

 

إطلاق الدولة الكثير من المناقصات :

أيضا من المؤشرات الكبيرة قياس نواتج وعوائد الشركات العقارية، حيث تعتبر من أكثر الإيرادات حجما وحتى على مستوى العملاء المستثمرين الملاك، فقد أصبح المبنى في عام 2018 المنتج الأفضل والأكثر شهرة.

أيضا في حقل الأراضي فقد أطلقت الدولة الكثير من المناقصات والقرعات على الكثير من الأماكن الواعدة في القاهرة الجديدة وإمتدادها على طريق السويس، وعلى الجانب الأخر في محافظة الجيزة في أكتوبر والشيخ زايد، والمحافظات المختلفة، مما زاد من قيم وأثمان الأراضي بشكل ملحوظ أيضا.

وقد إستمرت العقارات هي الحساب الآمن حيث وجود التذبذب المستمر في قطاع الذهب وأيضا التغير المستمر في حقل الدولار، كما أن العقارات تعتبر قواعد ثابته فهي لا تحتاج إلى مصاريف إدارية أو تكلفة إضافية لحفظها.

 

 

توقعات المحللين لسوق العقارات خلال الربع الأول من 2019 :

ويرى الكثير من المحللين أن فترة البداية الأولى من 2019 سوف تلاحظ زيادة أخرى للعقارات على مستوى الجمهورية بنسب مختلفة، مما سوف يفعل معادلة صعبة، تواجه الخبراء العقاريين والمواطنين على حد سواء، بعد أن تضخمت بنسب سبقت في بعض الأحوال 70% ببعض الأماكن، مثل القاهرة الجديدة والشيخ زايد، والتي وصل سعر المتر فيها إلى مستويات مرتفعة.

 

العقارات تصل في 2019 إلى 10%على السعر الموجود :

وقد أكد العديد من المطورين العقاريين أن هذا العام سوف يكون شاهد على حدوث إرتفاعات جديدة تتراوح بين 15% وحتى 20% ببعض المناطق والأماكن. وتوقع المهندس محمد طاهر، رئيس مجلس إدارة شركة الأهرام العقارية أسعار العقارات خلال الربع الأول من عام 2019 لتصل إلى 10% على الأسعار الموجودة الآن، موضحًا أن سوق العقارات متطور بشكل كبير.

 

طرح الشهادات البنكية بفوائد تقارب 20% :

وأوضح طاهر أن السوق العقاري يعتبر من أكثر الإستثمارات أمنًا في مواجهات تغيرات سوق العملة وتذبذب حقل الذهب، ما أحدث إرتفاع في الأسعار بدرجة بلغت 50% منذ بداية العام الحالي وحتى الآن. وأشار طاهر أن إطلاق سعر الصرف أثر على المجال في نقص حركة التشييد والبناء خلال 2018، وإطلاق شهادات الإدخار بفوائد تقارب 20% كان له أثر أيضًا على تراجع القطاع بشكل مباشر، لكن 2019 سيكون محفزًا ومنبها للسوق العقاري، ومن المتوقع إزدهار وتقدم حركة المبيعات أكثر من السابق في 2019.

وأكمل طاهر أن شركة الأهرام العقارية كنموذج للشركات العقارية تعتبر أن المرحلة القادمة واعدة ومجال التنافس قوي بين الشركات، مما يمكن أن يعد فرصة أمام العملاء في إقتناص العروض والمزايا التنافسية للشركات.

 

 إرتفاع تكلفة البناء لما يزيد عن 70% :

فكما أشار أمجد حسنين، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري، أن قيم العقارات لم ترتفع بنفس درجة أسعار مواد البناء والكيماويات ومواد التشطيب، وزادت الأثمان من أول عام 2017 وحتى الآن، بصورة متدرجة، وربما ترتفع لما يقرب من 20% خلال النصف الأول من 2019. وأضاف “حسنين”، أن إستكمال زيادة أسعار الأراضي من ناحية، ومواد البناء والتشطيبات من الجهة الأخرى، منشط قوي لرفع أسعار العقارات، فتكلفة البناء تضخمت منذ تحرير سعر الصرف وحتى الآن لما يزيد عن 70%. وتابع، أن طرح الأراضي بأسعار قليلة من خلال وزارة الإسكان للمطورين بجانب زيادة الأراضي المعروضة، عامل مكمل لإستقرار الأسعار بشكل كبير.

 

إزدهارا الطلب على العقارات خلال 2019 :

وأضاف المهندس علاء فكري، عضو مجلس إدارة شعبة الإستثمار العقاري بالإتحاد العام للغرف التجارية، إن سوق العقارات سيلاحظ إزدهارا في الطلب على العقارات خلال 2019، في ظل وجود تنبؤات بنقص أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في البنوك، وهناك توجه لأصحاب السيولة المالية إلى العقار لأنه الإستثمار الأفضل أمانًا وقدرة على تحقيق أكثر ربحية. وأشار “فكري” في بيان صحفي له، أمس، أن السوق العقاري يحتاج إلى مجموعة من المنشطات تتمثل في خلق الدولة ميكانيكيات تنشيطية للقطاع الخاص للرجوع لبناء شقق سكنية للإيجار لتلبية رغبات فئة كبيرة من الشباب الذين يريدون الحصول على وحدات سكنية تتلاءم مع مستوى دخولهم في ظل القيم الحالية للوحدات، وتنبيه المستثمرين من مالكي الشقق المغلقة والتي وصل عددها 12 مليون وحدة سكنية لإستثمارها.

 

مساحات صغرى تتدرج من 50 مترًا اإلى60 مترًا تلائم الشباب :

ونقل عضو مجلس إدارة شعبة الإستثمار العقاري، إلى ضرورة النظر في مساحات الوحدات المنتجة أيضًا من القطاع الخاص وبدأ مساحات صغرى تتدرج من 50 مترًا اإلى60 مترًا، مثل الدول الأوروبية بما يساعد في إيجاد شقق بأسعار أقل تلاءم إمكانيات الشباب الذي يريد التملك، مؤكدا على ضرورة إسترجاع آلية الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص في إطلاق وتنفيذ شقق تلائم الشباب.

 

توقعات سوق العقارات فى مصر خلال العام 2019 :

تؤيد التوقعات أن السوق العقاري والزيادة به حادثة بنسب كبيرة في عام 2019، حيث أن الأماكن والأسعار متنوعة بشكل كبير، حيث تشهد القاهرة الجديدة بأحيائها المختلفة قفزة هائلة في قيم العقارات، لما توفره من شقق للبيع فى القاهرة الجديدة، وتعد هي المدينة الأولى في الإقبال من قبل العملاء.

 

دخول المرافق والتجهيزات في المدن الجديدة :

فمناطق مثل بيت الوطن والأندلس الجديدة، تلاحظ إقبالا وتضخم كبير في الأسعار، حيث تشهد الأحياء زيادة واسعة في دخول المرافق والتجهيزات، وبها الكثي من الخدمات، وتعتبر فرصة التملك بهما أمر يتسابق له المواطنين، هروبا من إرتفاع الأسعار والذي أصبح وشيك في الأيام المقبلة.

أيضا الحال في العاصمة الإدارية الجديدة، والشيخ زايد والسادس من أكتوبر، حيث أن هذه المناطق الإمتداد الطبيعي للعاصمة من وجهتيها القاهرة والجيزة.

 

المناطق الأكثر رواجًا في سوق العقارات في 2019 :

ويلاحظ المراقبون تبعا لتحليلات حركة السوق العقاري في الأعوام الثلاثة الأخيرة أن مناطق القاهرة الجديدة وخصوصا التجمع الخامس والشيخ زايد ومدينة السادس من أكتوبر تعتبر الأفضل إقبالاً من قبل العملاء والمستثمرين أيا كان الغرض (الإستثمار – الشراء – المعيشة).

 

حلم التجمع الخامس :

حيث لوحظ في هذه المناطق وتحديداً عقارات التجمع الخامس نشاطا لا مثيل له في الأعوام الأخيرة مدفوعًا بحملة إعلامية كبيرة وخدمات على أرض الواقع تنافس المدن العالمية، مع حسن التوزيع والإهتمام الحكومي بها.

فقد أصبحت منطقة التجمع الخامس بأحيائها المتنوعة حلم لدي الكثير من الأفراد للسكن أو الإستثمار فيه، لما توفره من شقق للبيع فى التجمع الخامس حيث تتميز المدن الجديدة بالنظام والنظافة والكثافة السكانية القليلة، مع زيادة الأماكن الترفيهية والمناطق الخضراء، في إنفصال تام للشقق السكنية عن المناطق التجارية وما تسببه من زحام مروري أو إزعاج.

 

بيت الوطن مشروع المصريين :

مجموعة بيت الوطن والتى توفر وحدات و شقق للبيع فى بيت الوطن ويعد هذا المشروع هو الرابح الأكبر في 2019 حيث لم يعد هناك العديد من الشقق السكنية إلا به، وهو يعد مشروع منظم ومخطط له بصورة عالية، حيث كان مهيأ منذ البداية للمصريين بالخارج.

 

 

سجل الآن
Tel: 16783

سجل الآن