أفضل المناطق للاستثمار العقارى فى مصر 2018 – 2019

أفضل المناطق للاستثمار العقارى مصر 2018

ما هو الاستثمار العقاري؟

الاستثمار العقاري من أكبر مجالات الاستثمار بالعالم، ولعل من أبرز الأدلة على ذلك دخول الدول والحكومات الكبرى في الاستثمار في هذا القطاع الحيوي بشكل كبير، حيث يشكل القطاع العقاري سوق رائج دائم وآمن في نفس الوقت.

وقد لا تجد رجل أعمال أو مؤسسة كبرى بالعالم إلا وتعمل أو على الأقل لهم استثمارات بجانب استثماراتهم الأخرى بالقطاع العقاري، فمثلا مجموعة مكدونالدز هي أكبر مستثمر عقاري على خلاف المشهور أنها متخصص بالوجبات السريعة وحسب.

 

لماذا القطاع العقاري؟

القطاع العقاري به مميزات وخصائص لا تتوفر في الكثير من القطاعات الأخرى أولها الحاجة فإن السكن للبشر ليس رفاهية بالدرجة الأولى بل حاجة ماسة لا يستطيع أن يستغني عنها الإنسان لذا يعتبر الاستثمار العقاري توفير لسلعة أساسية للعملاء، أيضا فإن قيمة الأصول الثابتة وهي محور تجارة وشراء العقارات لا تقل مع مرور الزمن بل ترتفع باستمرار لزيادة الطلب الدائم والمستمر كما سبق عليها.

قد يكون القطاع العقاري لا يشهد طفرات كبيرة، حيث أن طبيعة تحركه محكومة بعوامل عدة، بيد أنه مستقر وآمن من الاضطرابات التي ربما تصيب القطاعات الأخرى.

 

ماذا عليك قبل الاستثمار العقاري؟

في الحقيقة الاستثمار العقاري وإن كان قطاع آمن ومستقر إلا أنه ينبغي لمقتحمه أن يتسلح بالعديد من الدراسات ويلتفت لكثير من المؤشرات، فيجب دارسة السوق دراسة وافية قبل المشاركة ف المشروعات العقارية.

فكل بيئة وسوق عقاري يختلف عن غيره؛ كذلك كل شريحة عقارية لها معاييرها الخاصة التي يجب أن تراعى، وفي الجملة دراسة الجدوى ومراقبة حركة السوق معرفة خصائص الشريحة المستهدفة أمور لا بد منها لكل مستثمر.

 

مجالات الاستثمار العقاري:

تتعدد مجالات الاستثمار العقاري بين البيع والشراء والإيجار والتسويق للأصول الثابتة وهي الأراضي والمباني سواء السكنية أو التجارية أو السياحية.

 

إحصائيات الاستثمار العقاري

تشير العديد من التقارير والإحصائيات لعدد من كبرى المؤسسات الاستشارية المتخصصة في مجال الاستثمار العقاري إلى أن القطاع العقاري في العالم العربي يُعد أكثر الأنشطة الاقتصادية حيوية بنسبة 22% من الناتج الإجمالي العربي، كما أنه يستوعب أكثر من 15% من العمالة في المنطقة العربية، بالإضافة إلى أنه يرتبط به كثير من القطاعات الخدمية والصناعية.

أما عن سوق العقارات المصري فقد شهد تطورًا إيجابيًا في الجزء الأخير من عام 2017 على الرغم من الانخفاض الملحوظ في قيمة الجنيه المصري، وارتفاع سعر الدولار، فقد أظهر القطاع العقاري تطورًا ثابتًا في معدلات النمو على عكس كثير من الأنشطة الاقتصادية، وذلك نقلًا عن تقرير  JLLللربع الثالث لعام 2017.

 

مستقبل الاستثمار العقاري بمصر

سجلت أسعار العقار في مصر، قفزات كُبرى خلال السنوات الأخيرة، سواء كانت هذه الوحدات العقارية للفئات متوسطة الدخل، أو وحدات فاخرة، لتتجاوز بذلك التدرج الطبيعي للأسعار بكافة أنحاء العالم، وتخالف التوقعات السائدة في تحليلات الخبراء الاقتصاديين بوجود أزمة تمويل في مصر الفترة الحالية.

وأجرت شركة يوجوف – الإماراتية دراسة على السوق العقاري في مصر ، كشفت عن أن 69% من العينة والمنتمين إلى القطاع ، أكدوا أن النمو في قطاع الاستثمار العقاري سيسير وفق معدلات طبيعية خلال الـ12 شهر المقبلة، وهو ما يعني استمرار عمليات الشركات لتوفير مزيد من الوحدات السكنية، وسط استقرار الأوضاع المحيطة.

كما أن انضمام مصر للاتحاد الدولي للعقار، خلال 2016، يُعد نقلة نوعية للسوق المصرية، بما يتيح للعالم والمستثمرين الأجانب أن يتعرفوا على السوق بجدية، خاصة في ظل حالة الاستقرار والتطور التي يعيشها القطاع في الفترة الحالية.

كما أن مصر اطلقت العديد من المشروعات الضخمة والتي تحتاج إلى شركاء دوليين من دول العالم ولا يقتصر الأمر فقط على المستثمرين والمطورين المحليين، حيث أن حجم الطلب على العقاري المصري أكثر من الإنتاج بفارق كبير، مما يعزز فكرة الاستقرار والأمان في الاستثمار بالقطاع، حيث ضمان الطلب المستمر.

ولا شك أن مجال التسويق الإلكتروني لسوق العقارات ينمو بشكل متزايد على مستوى العالم، حيث يرتفع نصيب السوق العقاري الرقمي بشكل ضخم سنويا ويدفع لتنامي حركة البيع والشراء بالقطاع، وقد نشط هذا المجال بمصر بشكل كبير، حيث أصبح هو العامل الأول بالتسويق لدى العديد من الشركات.

كما أصبح هناك العديد من الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني للعقارات تنفق في هذا المجال أضعاف الميزانيات المنفقة في تطوير العديد من المشروعات الكبرى على مستوى العالم.

 

أفضل مناطق للاستثمار العقاري فى مصر

في عام  2000  قررت الحكومة إنشاء منطقة التجمع الخامس على مساحة تقترب من 70 ألف فدان، على أطراف القاهرة الشرقية، نظرًا لبعدها عن المنطقة السكنية من وسط المدينة.

وتتميز منطقة التجمع الخامس بحسن التخطيط والطقس المعتدل نتيجة ارتفاعها عن سطح البحر بنحو 180 مترًا، وجذب الشركات العقارية التي نوعت من تصميماتها للمباني على الطراز الشرقي والغربي، مما أضفى شكلاً متجانسًا للحي الذي لقب بالراقي فيما بعد.

ويقطن منطقة التجمع الخامس على أطراف القاهرة مشاهير وسياسيين رأوا فيه الهدوء المطلوب والتجانس المجتمعي، والراحة النفسية نتيجة وجود مساحات خضراء شاسعة مخططة مع المباني.

وجذب الحي الراقي الشركات العقارية العربية والأجنبية، التي ساهمت بشكل مباشر في التنوع العمراني من الروماني والإسلامي والفرعوني والحديث، وإضفاء لمسة غربية على بعض المباني من خلال إقامة مجموعة من العمارات بشكل متناسق مع عدد من الفيلات داخل منطقة محددة (كمبوند) وبأبواب إلكترونية.

ويعد التجمع الخامس من أسرع المناطق من حيث معدل البناء في مصر، وهو أحد تجمعات عقارات مدينة القاهرة الجديدة، ويتكون من عدة أحياء منها الحي الأول والثاني والثالث والرابع والخامس بالإضافة إلى غرب الجولف والشويفات والدبلوماسيين وحي النرجس وحي الياسمين وحي البنفسج وحي جنوب الأكاديمية، وحي اللوتس وحى الاندلس ومناطق أخرى بالقاهرة الجديدة يرتكز عليها النمو العقارى فى الوقت الحالى مثل منطقة بيت الوطن والتى يتوفر بها شقق للبيع فى بيت الوطن.

ويحتوي أكبر شوارعه (شارع التسعين) على مراكز مالية وإدارية وأنشطة تجارية، ويعتبر واجهة لأفخر وأفخم الماركات العالمية من ملابس وأساس ومأكولات، فقد حضرت سفيرة السويد مؤخرًا افتتاح إحدى الماركات السويدية الشهيرة لمول ضخم بالمنطقة.

ونظرًا لإقبال الشركات والماركات العالمية على حجز مكان في هذا الحي، فإن حجم الاستثمارات في عقارات التجمع الخامس يصل إلى ما يقدر بمليارات الدولارات وهذه الزيادة ادت الى توفير وحدات وشقق للبيع بالتجمع الخامس بشكل كبير فى الأونة الاخيرة.

ويمنع في التجمع الخامس، أي نشاط تجاري في المناطق السكنية، للحفاظ على خصوصية السكان، الذين يبلغ عددهم الآن أكثر من 3 ملايين نسمة، لكن نسبتهم تعد قليلة الكثافة للغاية مقارنة بالمساحة الشاسعة، مما يزيد من الهدوء والحفاظ على المساحات الخضراء، ويوفر الراحة لقاطني المنطقة، بالإضافة إلى غياب ظاهرة الباعة الجائلين الذين ينتشرون في المناطق العشوائية.

بجانب وجود العديد من المؤسسات التعليمية المميزة الجامعية مثل الجامعة الأمريكية والكلية الكندية الدولية وجامعة المستقبل، والمدارس الدولية والمدرسة الإنجليزية الحديثة ومدرسة اخناتون للغات والمدرسة الأمريكية الدولية وغيرهم من المدارس التي تقدم خدمات تعليمية متطورة.

ويأتي قرار إنشاء مجمع المحاكم، في التجمع الخامس، ليوضح كيفية تخطيط الدولة المصرية وقتها، التي كانت ترنو إلى إنشاء هذا الحي لحل أزمة الزحام بوسط المدينة والقاهرة الكبرى بشكل عام.

وتعتبر أحياء الفيلات مثل الجولف، وأربيلا، والشويفات، واللوتس وغيرها، من أرقى مناطق القاهرة الجديدة، ويصل متوسط سعر الأراضي بها أكثر من 7 آلاف جنيه للمتر، ونفس الأمر ينطبق على المناطق التي تطل على شارع التسعين.

 

“احجز وحدتك الأن من الأهرام العقارية واستمتع بأكبر نسبة خصم على شقتك بأقل مقدم واطول فترة سداد. تتوفر مشروعاتنا وعقاراتنا بـ شقق للبيع بالتجمع الخامسشقق للبيع بالقاهرة الجديدةشقق للبيع فى بيت الوطن

 

قواعد الاستثمار العقاري الناجح

الاستثمار العقاري هو أحد الأنشطة التجارية التي تختص باستثمار الأموال، وذلك في مجال الإنشاء والتعمير، من أجل تحقيق الربح المادي للمستثمر، وفي الآونة الأخيرة ازداد إقبال الكثيرين من المستثمرين على الاستثمار العقاري، نظرًا لأنه من أقل الأنشطة التجارية الاستثمارية خطورة، بالإضافة إلى قدرة الاستثمار العقاري في المساعدة على ازدهار الاقتصاد عند أغلب دول العالم، وظهر هذا جليًا في العديد من الدول المتقدمة التي أصبحت مصدر هام لجذب العديد من المستثمرين وخاصة في مجال الاستثمار العقاري.

وهناك بعضًا من القواعد المحددة يجب على المستثمر اتباعها قبل البدء في مشروع الاستثمار العقاري، وهي:

  • تحقيق الأرباح من الاستثمار العقاري عن طريق عمليات البيع والشراء.
  • الحصول على أطول فترة سداد وأقل مقدم عند طلب قرض بنكي، وذلك لأن المصرفيون يعرفون أن العقارات أقل مخاطر وخسائر للبنك.
  • إيرادات العقار لابد أن تكون أكبر من الأقساط المطلوب سدادها ومن مصاريف إدارة العقار، وذلك لتجنب وجود تدفقات نقدية سالبة.
  • زيادة قيمة العقارات مع مرور الوقت مما يسمح بشراء عقارات أخرى.
  • عدم سداد ضرائب زيادة على مصروفات الاستثمار مثل الفوائد والتأمين وأموال الصيانة والضرائب العقارية، علاوة على المصروفات القانونية .

كما أن هناك مجموعة من المعايير الهامة المتعلقة بالاستثمار العقاري، وهي:

  • وضع خطة لاستثمار الأموال الخاصة بالمستثمر.
  • عمل بحث عن السوق العقاري فى مصر 2018 من أجل اختيار الفرصة الاستثمارية.
  • البحث عن العقارات كعجلة استثمار.
  • استثمار الأموال حسب الخطة التي وضعها المستثمر.
  • إدارة الاستثمارات العقارية.
سجل الآن
Tel: 16783

سجل الآن